قوله تعالى: {هو الأول والآخر}
لا بصفة الأول يحكم له مبدأ ولا بالآخر صار له منتهى ولا من الظاهر فهم له شح ولا من الباطن تعطل له وصف خرست في حضرة القدس صولة لم وكفت لهيبة الحق كف كيف وغشيت لأنوار العزة عين عين الفكرة فأقدام الطلب واقفة على حمى التسليم جل عن أشباه وأثمال وتقدس عن أن تضرب له الأمثال وإنما يقع الإشتباه والإشكال في حق من له أنداد فحم لما حمّ فزمزم بلطف زملوني فعاد طيف اللطف ينعت الراقد: (يا أَيُها المُزَمِل) قم يا أطيب ثماركن يا محمولا عليه ثقل قل يا من خلع عليه خلعة (قُم فَأنذِر) ومن تحركت لتعظيمه السواكن فحن إليه الجذع وكلمه الذئب وسبح في كفه الحصا وتزلزل له الجبل كل كنى عن شوقه بلسانه.
عجب القوم من علو منزلته فقالوا بألسنة الحسد (لَولا نُزِلَ هذا القرآن) والقدر يقول: ماهذا التعجب من نخلة بسقت والأصل نواة (ألم نَخلُقكُم مِن ماءٍ مَهين) مرضوا لقوة داء الحسد فرأوه بغير عينه فقالوا: مجنون يا محمد: هذا نقش يرقانهمن لا لون وجهك يا جملة الجمال يا كل الكمال أنت واسطة العقد وزينه الدهر تزيد على الأنبياء زيادة الشمس على البدر والبحر على القطر والسماء على الأرض.
أنت صدرهم وبدرهم وعليك يدور أمرهم أنت قطب فلكهم وعين كثيبهم وواسطة قلادتهم ونقش فصهم وبيت قصيدتهم شمس ضحاها هلال ليلتها در مقاصيرها زبر جدها.
الخلائق أشخاص والأنبياء قلوب ونبينا عليه الصلاة والسلام سرهم.
لما أخذ في سير أسرى فنقل إلى المسجد الأقصى خرج إليه عباد الأنبياء من صوامعهم فاقتدوا بصلاة راهب الوجود لو كان " موسى وعيسى حيين " أمطها عنك يا عمر أمع الشمس بعث بالحنيفية السمحة كانت شرائع الأنبياء كرمضان الصوم وشرع نبينا يوم العيد عرضت عليه الجنة والنار حتى عرف الطبيب العقاقير قبل تركيب الأدوية فل غرب سيف (أََتجَعَلُ فيها) ليلة المعراج ظنت الملائكة أن الآيات تختص بالسماء فإذا آية الأرض قد علت لا عجب من ارتفاع صعودهم لأنهم ذوو أجنحة إنما العجب من ارتفاع جسم طبعه الهبوط بلا جناح جسداني كان جبريل عليه السلام دليل الفلاح فلما وصل إلى مفازة ليس فيها علم يعرفه علم ابن أجود أن الصدق أجود فقال: ها أنت وربك.
وقع في بادية القرب فأوجبت هيبة التعظيم أن خرس لسان الطبع فقال: لا أحصي ثناء عليك كادت الهيبة تلهبه لولا أن تدورك برش ماء: السلام عليك فإذا قامت القيامة فموسى صاحبه وعيسى حاجبه والخليل أمير جنده وآدم ينادي بلسان حاله: يا ولد صورتي يا والد معناي.
هذا الكلام منقول من كتاب اللطائف لابن الجوزي رضي الله تعالي عنه