منتدي الطريقة الرفاعية


طريقة الزهد بالدنيا وطلب رضا الله بسلوك طريق المحبة الذي رسمه للمحبين مولانا الشيخ احمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 أبي بن كعب رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الرواس
مشرف الصوتيات والمرئيات
مشرف الصوتيات والمرئيات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 156
العمر : 43
قيم العضو : 35
نقاط : 3124
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: أبي بن كعب رضي الله عنه   الأحد 2 مايو - 7:39

أبي بن كعب رضي الله عنه

سأله النبي صلى الله عليه وسلم- يوماً : (يا أبا المنذر، أي أية من كتاب الله أعظم؟)... فأجاب قائلاً : ( الله ورسوله أعلم ) . وأعاد النبي صلى الله عليه وسلم سؤاله : ( يا أبا المنذر، أي أية من كتاب الله أعظم؟ )... وأجاب أبي : ( الله لا اله إلا هو الحي القيوم ). فضرب الرسول صلى الله عليه وسلم صدره بيده ، وقال له والغبطة تتألق على محياه : ( ليُهْنِكَ العلم أبا منذر)...
هو أبي بن كعب بن قيس بن عُبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجّار بن الخزرج الأنصاري , يكنى أبا المنذر كناه رسول الله صلى الله عليه و سلم .
شهد العقبـة و بدراً , قال عنه عمر بن الخطاب (أبي سيد المسلمين) .
روى الترمذي عن أبي قلابة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لأبي بن كعب : ن الله أمرني أن أقرأ عليك ( لم يكن الذين كفروا ) قال : الله سماني لك ؟ قال : نعم , فجعل أبي يبكي .
و روى الترمذي عن معمر عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أرحم أمتي بأمتي أبو بكر و أشدهم في دين الله عمر و أصدقهم حياءً عثمان و أعلمهم بالحلال و الحرام معاذ بن جبل و أفرضهم زيد بن ثابت و أقرؤهم أبي بن كعب و لكل أمة أمين و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح / و زاد فيه و أقضاهم علي / .
روى أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال أبي أنه سمع النبي يقرأ ( و ألزمهم كلمة التقوى ) قال : شهادة أن لا إله إلا الله .
و روى الحسن بن صالح قال : كان أصحاب القضاء من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ستة عـمر و علي و عبدالله و أبي و زيد و أبو موسى .
و قال أبو عمر عن الواقدي قال : أول من كتب لرسول الله صلى الله عليه و سلم مقدمه المدينة أبي بن كعب و هو أول من كتب في آخر الكتاب و كتب فلان بن فلان فإذا لم يحضر أبي بن كعب كتب زيد بن ثابت و أول من كتب من قريش عبد الله بن سعد بن أبي سرح ثم إرتد و رجع إلى مكة فنزل فيه ( و من أظلم ممن أفترى على الله كذباً ) أو قال أوصي إلي و لم يوح إليه شيء .
كان أبي بن كعب في مقدمة الذين يكتبون الوحي ويكتبون الرسائل، وكان في حفظه القرآن وترتيله وفهم آياته من المتفوقين، قال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أبي بن كعب، إني أمرت أن أعرض عليك القرآن) . وأبي يعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنما يتلقى أوامره من الوحي هنالك سأل الرسول الكريم في نشوة غامرة: (يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، وهل ذكرت لك باسمي؟). فأجاب الرسول - صلى الله عليه وسلم-: (نعم، باسمك ونسبك في الملأ الأعلى)... كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أقـرأ أمتي أبَيّ).
و كان من الذين يكتبون لرسول الله صلى الله عليه و سلم إذا عاهد و صلحه إذا صالح و منهم أيضاً علي بن أبي طالب و أبو بكر و عمر و عثمان و الزبير بن العوام و خالد و إبان إبنا سعيد بن العاص و حنظلة الأسيدي و العلاء بن الحضرمي و خالد بن الوليد و عبد الله بن رواحة و محمد بن مسلمة و عبد الله بن أبي سلول و المغيرة بن شعبة و عمرو بن العاص و معاوية بن أبي سفيان و غيرهم .
قال أبو نعيم : أختلف في وقت وفاة أبي بن كعب , قيل سنة 22 هـ في خلافة عمر و قيل سنة 30 في خلافة عثمان
و كان رضي الله تعالى عنه أبيض الرأس و اللحية لا يغير شيبة و كان على كثرة ورعه و تقاه يبكي كلما ذكر الله و اليوم الآخر و كانت آيات القرآن الكريم و هو يرتلها أو يسمعها تهزه و تهز كيانه .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أبي بن كعب رضي الله عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الطريقة الرفاعية :: قسم السيرة :: السير والتراجم-
انتقل الى: