منتدي الطريقة الرفاعية


طريقة الزهد بالدنيا وطلب رضا الله بسلوك طريق المحبة الذي رسمه للمحبين مولانا الشيخ احمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 أبــو أيــــوب الأنصـــاري رضــي الله عـنـه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الرواس
مشرف الصوتيات والمرئيات
مشرف الصوتيات والمرئيات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 156
العمر : 44
قيم العضو : 35
نقاط : 3490
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: أبــو أيــــوب الأنصـــاري رضــي الله عـنـه   الجمعة 30 أبريل - 8:32

أبــو أيــــوب الأنصـــاري رضــي الله عـنـه

إسمه خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج الأكبر , لذا يسمى أبو أيوب الأنصاري الخزرجي أمه هند بنت سعيد بن عمرو بن أمرؤ القيس شهد بيعة العقبة و بدر و أحد وكل المشاهد مع النبي صلى الله عليه و سلم .
رضي الله تعالى عن الأنصار الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه و سلم : اللهم أرحم الأنصار و أبناء الأنصار و أبناء أبناء الأنصار . سموا بالأنصار لإنهم نصروا رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال عنهم (ص) لقد آووني حين طردني الناس و أمنوا بي حين كفر بي الناس و دافعوا عني حين تخلى عني الناس .
سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم في إحدى المعارك أين سعد بن الربيع رضي الله عنه أبحثوا عنه أهو حي أو ميت ؟ فأخذوا يبحثون عنه فوجدوه فيه رمق أي نفس فقالوا له رسول الله يقرئك السلام و يسأل عنك , فقال : أبلغوا رسول الله صلى الله عليه و سلم مني السلام , ثم قال : يا معشر الأنصار ليس لكم عند الله عذر إن أصيب رسول الله بين أظهركم و فيكم عين تطرف , دافعوا عنه حتى الموت ثم مات رضي الله عنه و هو جريح .
كتيبة تلبس الدروع و السلاح في فتح مكة و أبو سفيان يسأل قبل أن يسلم من هؤلاء يا عباس شباب تلبس الدروع ؟ فقال العباس رضي الله عنه هؤلاء كتيبة الأنصار ( الحرس النبوي ) رجال أنفقوا أموالهم و أنفسهم في سبيل الله دفعوا بأولادهم الى الموت في سبيل الله , تخلوا عن الدنيا و ما فيها , أثناء الهجرة قاسموا إخوتهم المهاجرين المال و العقار و حتى الأهل حتى إن أحدهم و هو سعد بن الربيع قال لعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم : يا أخي عندي أمرأتان فأنظر أيهما تريد أطلقها لك فتتزوجها فقال له : بارك الله لك في مالك و أهلك .
لما قدم النبي (ص) المدينة مهاجراً نزل عليه و أقام عنده حتى بنى حجرة و مسجده (ص) و أنتقل إليها .آخى رسول الله (ص) بينه و بين مصعب بن عمير
أخرج أبن سعد في الطبقات و أبن كثير في البداية و النهاية , عن أبن إسحاق قال : فأقام النبي (ص) بين ظهرانيهم خمساً يعني بني عمرو بن عوف و خرج رسول الله (ص) الى المدينة فأعترضه بنو سالم بن عوف فقالوا يا رسول الله هلم الى العدد و العدة و القوة أنزل بين أظهرنا فقال رسول الله (ص) خلو سبيل الناقة فإنها مأمورة ثم مر ببني بياضه فأعترضوه فقالوا مثل ذلك ثم مر ببني ساعدة فقالوا مثل ذلك فقال خلو سبيلها فإنها مأمورة ثم مر بأخواله بني عدي بن النجار فقالوا هلم إلنا أخوالك فقال مثل ذلك فمر ببني مالك بن النجار فبركت الناقة على باب مسجده الحالي ثم ألتفتت ثم انبعثت ثم كرت الى مبركها الذي أنبعثت منه فبركت فيه ثم تحلحلت في مناخها و رزمت فنزل رسول الله (ص) عنها فأحتمل أبو أيوب خالد بن زيد رحله فأدخله بيته وأمر ببناء المسجد.
روى حبيب أبن أبي ثابت عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس قال أبن عباس : يا أبا أيوب إني أريد أن أخرج لك عن مسكني كما خرجت لرسول الله صلى الله عليه و سلم عن مسكنك و أمر أهله فخرجوا و أعطاه كل شيء ( قال أبن كثير في البداية و النهاية البيت في البصرة ) .
روى أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه و سلم منها ( من صام رمضان و أتبعها ستة من شوال كان كصيام الدهر كله ) .
كان رضي الله عنه يرمي نفسه في المعارك فقال له بعضهم يا أبا أيوب ألم يقل الله ( و لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ) فقال : ليس هذا , إنما التهلكة التي أرادها الله في هذه الآية هي أن يلهيكم البيع و الشراء عن الجهاد أو العبادة .
غـزا أرض الروم مع يزيد بن معاوية سنة إحدى و خمسين و توفي عند مدينة القسطنطينية و قيل سنة خمسين و دفن هناك و أمر يزيد بالخيل فجعلت تقبل و تدبر على قبره حتى عفا أثر القبر . و قيل إن الروم قالوا للمسلمين في صبيحة دفنهم لأبي أيوب لقد كان لكم الليلة شأن ؟ قالوا : هذا رجل من أكابر أصحاب نبينا صلى الله عليه و سلم و أقدمهم إسلاماً و قد دفناه حيث رأيتم , و الله لئن نبش لأضرب لكم بناقوس في أرض العرب .
روى الإمام أحمد في مسنده م الطبراني في الكبير قال أبي صالح قال الذهبي قال : أقبل مروان يوماً فوجد رجلاً واضعاً وجهه على قبر النبي صلى الله عليه و سلم فقال مروان أتدري ما تصنع ؟ فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب رضي الله عنه فقال أبو أيوب : نعم جئت رسول الله (ص) و لم آت الحجر .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أبــو أيــــوب الأنصـــاري رضــي الله عـنـه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الطريقة الرفاعية :: قسم السيرة :: السير والتراجم-
انتقل الى: