منتدي الطريقة الرفاعية


طريقة الزهد بالدنيا وطلب رضا الله بسلوك طريق المحبة الذي رسمه للمحبين مولانا الشيخ احمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 أ ُســـــــيد بن حـضـــير رضي الله عـنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الرواس
مشرف الصوتيات والمرئيات
مشرف الصوتيات والمرئيات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 156
العمر : 44
قيم العضو : 35
نقاط : 3490
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: أ ُســـــــيد بن حـضـــير رضي الله عـنه   الجمعة 30 أبريل - 8:25

أ ُســـــــيد بن حـضـــير رضي الله عـنه

رجل قال عنه النبي صلى الله عليه و سلم : نعم الرجل أسيد بن حضير , و قال عنه الصحابة : بطل يوم السقيفة ( الخلاف بين المهاجرين و الأنصار على الخلافة في سقيفة بني ساعدة ) .
هو أسيد بن حضير بن سماك بن عتيل بن أمرىء القيس بن زيد بن الحارث بن الخزرج بن مالك بن الأوس الأنصاري يكنى أبا يحيى و قيل أبا عيسى كناه النبي صلى الله عليه و سلم و قيل أبو حضير و قيل أبو عمرو , أمه أم أسيد بنت السكن .
كان أبوه حضير فارس الأوس في حروبهم , أسلم أسيد قبل سعد بن معاذ على يد مصعب بن عمير بالمدينة و كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يكرمه و لا يقدم عليه أحد , شهد العقبة الثانية و كان نقيب بني عبد الأشهل و أختلف في شهوده بدر و شهد فتح بيت المقدس مع عمران , آخى النبي (ص) بينه و بين زيد بن حارثة و كان من أحسن الناس صوتاً بالقرآن و كان أحد العقلاء و أهل الرأي و له في بيعة أبي بكر الصديق أثر عظيم .
أخرج مسلم و الإمام أحمد و القرطبي في التفسير و أبن كثير في التفسير أيضاً عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن أسيد بن حضير قال : قرأت ليلةً سورة البقرة و فرس لي مربوط و يحيى أبني مضطجع قريب مني و هو غلام فجالت الفرس فقمت و ليس لي هم إلا إبني ثم قرأت فجالت الفرس فرفعت رأسي فإذا شيء كهيئة الظلة في مثل المصابيح مقبل من السماء فهالني فسكت فلما أصبحت غدوت على رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبرته فقال : إقرأ يا أبا يحيى فقلت قد قرأت فجالت الفرس فقال إقرأ أبا حضير فقلت قد قرأت فرفعت رأسي فإذا كهيئة الظلة فيها المصابيح فهالني , فقال : تلك الملائكة دنوا لصوتك و لو قرأت حتى تصبح لأصبح الناس ينظرون إليهم .
أخرج الإمام أحمد و أبن مسعد في الطبقات و الحاكم و أبن عساكر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح , نعم الرجل معاذ بن جبل , نعم الرجل أسيد بن حضير , نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح . رجال أثنى عليهم النبي (ص) في حياته قضوا حياتهم أعزاء لإنهم نصروا دين الله عز و جل .
عـندما حضرته الوفاة في شهر شعبان سنة عشرين أوصى وصية إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدين كان عليه فنظر عمر في وصيته فوجد عليه أربعة آلاف دينار , فباع ثمر نخله أربع سنين بأربعة آلاف حتى قضى دينه , أبى عمر بن الخطاب إلا أن يحمل على كتفيه جنازة رجل عظيم في الإسلام و دفن في ثرى البقيع حيث وارى الأصحاب جثمان رجل مؤمن و عادوا و هم يرددون قول النبي (ص) نعم الرجل أســـيد بن حضير .

و صــلى الله على ســيدنا محمــد و على آله و صـــحبه و ســـلم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أ ُســـــــيد بن حـضـــير رضي الله عـنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الطريقة الرفاعية :: قسم السيرة :: السير والتراجم-
انتقل الى: