منتدي الطريقة الرفاعية


طريقة الزهد بالدنيا وطلب رضا الله بسلوك طريق المحبة الذي رسمه للمحبين مولانا الشيخ احمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 ســـيدنـا أبــو بكـــر الصــديق رضــي الله عـنـــه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الرواس
مشرف الصوتيات والمرئيات
مشرف الصوتيات والمرئيات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 156
العمر : 42
قيم العضو : 35
نقاط : 3071
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ســـيدنـا أبــو بكـــر الصــديق رضــي الله عـنـــه   الجمعة 30 أبريل - 0:34

ســـيدنـا أبــو بكـــر الصــديق رضــي الله عـنـــه

ـــ رجــل نـذر نفســه لله و لرســوله في بـداية الدعوة ضـرب حتى أغمي عليــه .
ـــ رجـل وضع كل ماله لإعلاء كلمة الله, عندما قال له النبي صلى الله عليه و ســلم : ماذا أبقيت لأهلك , قال : أبقيت لهم الله و رســوله
ـــ هاجر مع النبي صلى الله عليه و سلم تاركاً الأهل و الوطن ( قطع المســافة أربعة أضــعافها لأنه كما تروي الســير كان يســير تارة أمام النبي صلى الله عليه و سلم و تارة خلفه و تارة عن يمينه و تارة عن شــماله خوفاً على رســول الله صلى الله عليه و ســلم ) .
ـــ أول من أســلم من الرجال و أول من صــدق النبي (ص) في الإسراء و المعراج .
ـــ لم يفارق النبي صلى الله عليه و سلم في حياته و حضر كل الغزوات معه حتى في قبره كان بجوار النبي صلى الله عليه و سلم .
ـــ النبي صلى الله عليه و سلم يســأل أصحابه يوماً بعد صـلاة الفجـر : من نوى الصيام اليوم , لا أحد يجيب قال : أنا يا رسول الله ـــ من زار مريضــاً اليوم , لا أحد يجيب قال : أنا يا رسول الله ـــ من تصـدق اليوم , لا أحد يجيب قال : أنا يا رسول الله ـــ من وصل رحمه اليوم , لا أحد يجيب قال : أنا يا رسول الله ـــ وفي رواية من شهد جنازة اليوم ومن أطعم مسكيناً . من هــو هذا الرجل انه أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
ـــ اسمه عبد الله بن أبي قحافة و أبو قحافة اسمه عثمان . وقيل إن اسم أبو بكر كان عبد الكعبة و قيل أن النبي صلى الله عليه و سلم سماه عبد الله و قيل أن أهله سموه عبد الله و قيل أن اسمه عتيق و قيل سمي عتيق لحسن وجهه و جماله , واسم أمه سلمى بنت صخر و تسمى أم الخير . وقيل إن النبي صلى الله عليه و سلم سماه بالصديق لأنه أول من صدق بحادثة الإسراء و المعراج و مرتبة الصديقية هي ثاني مرتبة بعد النبوة .
ـــ مدحه النبي صلى الله عليه و سلم بقوله ما أظلت السماء و لا أقلت الغبراء مثل أبي بكر وقال عنه أيضاً إيمان أبو بكر يعدل إيمان أهل الأرض وقال عنه أيضا ً ما دعوت أحداً إلى الإسلام إلا كانت له عنه كبوة و تردد ونظر إلا أبا بكر .
إســــلام أبو بكر الصديق عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال أبو بكر : انه خرج إلى اليمن قبل أن يبعث النبي صلى الله عليه و سلم فنزلت على شيخ من الآزد عالم قد قرأ الكتب فلما رآني قال أحسبك حرمياً قال أبو بكر قلت نعم أنا من أهل الحرم قال و أحسبك قرشياً قال نعم أنا من قريش قال و أحسبك تيمياً قال قلت نعم أنا من تيم بن مرة أنا عبد الله بن عثمان قال الشيخ بقيت فيك واحدة قلت ما هي قال تكشف عن بطنك قلت لا أفعل أو تخبرني لم ذاك قال أجد في العلم الصحيح الصادق أن نبياً يبعث في الحرم يعاون على أمره فتى وكهل أما الفتى فخواض غمرات و دفاع معضلات و أما الكهل فأبيض نحيف على بطنه شامة و على فخذه اليسرى علامة قال أبو بكر فكشفت له عن بطني فرأى شامة سوداء فوق سرتي فقال أنت هو ورب الكعبة فأوصاه بإتباع النبي صلى الله عليه و سلم الذي سيظهر قال أبو بكر فقضيت باليمن اربي ثم أتيت الشيخ أودعه فقال لي أحامل عني أبياتاً من الشعر قلتها في ذلك النبي قلت نعم فذكر أبياتاً . قال أبو بكر فقدمت مكة وقد بعث النبي (ص) فتلقاني عقبة بن أبي معيط و شيبة و ربيعة و أبو جهل و أبو البحتري وصناديد قريش فقلت هل نائبة حلت بكم أو ظهر فيكم أمر قالوا يا أبا بكر الخطب عظيم يتيم أبو طالب يزعم أنه نبي قال أبو بكر فجئت النبي (ص) في منزل خديجة فقرعت الباب فخرج فقلت يا محمد يزعم القوم أنك نبي و فارقت دين أجدادك قال يا أبا بكر إني رسول الله إليكم فآمن بالله و رسوله فقلت يا محمد و ما دليلك على ذلك قال الأبيات من الشعر التي أعطاك إياها الشيخ الآزدي في اليمن قلت و من أخبرك بها قال الملك المعظم يا أبا بكر فقال أبو بكر إني أشهد أن لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله . / كتاب أسد الغابة . المجلد 3 صفحة 312 / .
هجـــرته رضي الله عـنـه كان يريد الهجرة فيقول له النبي صلى الله عليه و سلم لا تعجل لعـل الله يجد لك صاحباً فعندما هاجر مع النبي (ص) بكى من شدة الفرح . في الغار كان يطمئنه النبي (ص) يا أبا بكر ما ظنك بأثنين الله ثالثهما وكان أبو بكر يعرف الطريق إلى المدينة فإذا سئل في الطريق عن محمد(ص) يقول عنه هذا يهديني الســـبيل . وكان النبي صلى الله عليه و سلم يقول لا تحزن إن الله معنا , ولحقهم الطلب فإذا هو سراقة بن مالك والقصة مشهورة .
يقال إن أبا بكر قطع في الهجرة أربع أضعاف لأنه كان يمشي أمام النبي (ص) تارة و عن شماله تارة و عن يمينه تارة و عن خلفه تارة أخرى .
شهد بدراً و غيرها ولم يتخلف عن غزوة مع رسول الله (ص) , قال عنه النبي صلى الله عليه و سلم ألا إن أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر .
علمـــه رضي الله عـنـه سؤال أبن عمر رضي الله عنه من كان يفتي الناس في زمان رسول الله (ص) فقال : أبو بكر و عمر , ما أعلم غيرهما
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله (ص) خطب يوماً فقال : أن رجلاً خيره الله بين الدنيا و بين ما عنده فبكى أبو بكر عرف أن المخير هو رسول الله صلى الله عليه و سلم .
ســئل رضي الله عنه يوماً عن تفســير آية فقال لا أعلم حتى أسأل رسول الله (ص) فقالوا له يا أبا بكر أولهــا فقال : أي ســماء تظـــلني و أي أرض تقــلني أن أقول في كتاب الله ما لا أعلــم .
زهـــده و تـواضــعه رضــي الله عـنـه عن مالك بن معول سمع أبا السفر قال دخلوا على أبي بكر في مرضه فقالوا يا خليفة رسول الله (ص) أل تدعو لك طبيباً ينظر إليك قال : قد نظر إلي قالوا و ما قال لك قال : إني فعال لما أريد .
ـــ و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر , فبكى أبو بكر رضي الله عنه وقال : وهل أنا و مالي إلا لك يا رسول الله / أخرجه أحمد في مسنده / .
ـــ و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نتصدق فجئت بنصف مالي فقال ما أبقيت لأهلك قلت مثله و جاء أبو بكر بكل ما عنده فقال يا أبا بكر ما أبقيت لأهلك قال : أبقيت لهم الله و رسوله ثلث لا أسبقه إلى شيء أبداً ./ كان له من المال أربعون ألفاً أنفقها في سبيل الله و أعتق سبعة كلهم كان يعذب في الله / .
ـــ كان يحلب للناس أغنامهم عندما أستلم الخلافة , قالوا من يحلب لنا فقال : و الله لأحلبن لهم . شرب حليباً فسأل الغلام من أين هذا الحليب فقال : لقد تكهنت لرجل في الجاهلية و اليوم أعطاني حليباً فوضع أصابعه في حلقه و قاء , وقال : اللهم إني أعتذر مما خالط الدم و العروق .
خـلافتـــه رضي الله عـنـه ـــ عن عبد الله بن مسعود (ر) قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر و عمـــر .
ـــ و عن عائشة (ر) قالت : قال رسول الله (ص) ليصل أبو بكر بالناس , قالوا لو أمرت غيره قال : لا ينبغي لأمتي أن يؤمهم إمام و فيهم أبو بكر .
ـــ و عن محمد بن جبير بن مطعم أن أباه جبير أخبره أن امرأة أتت النبي (ص) في شيء فأمرها بأمر فقالت : أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك قال إن لم تجديني فآتي أبو بكر . أخرجه البخاري في صحيحه و الترمذي .
ـــ عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم أبا بكر فصلى بالناس و إني لشاهد غير غائب و إني لصحيح غير مريض و لم شاء أن يقدمني لقدمني فرضينا لدنيانا من رضيه الله و رسوله لديننا .
ــــ دامت خلافته رضي الله عنه سنتان و ثلاثة أشهر و عشر ليال كانت مليئة بالحروب و قتال المرتدين من قبائل العرب .
وفــاته رضي الله عنه ـــ تقول السيدة عائشة رضي الله عنها كان أول ما بدأ مرض أبي بكر انه أغتسل يوم الاثنين 7 جمادى الآخرة و كان يوماً بارداً قحم 15 يوماً لا يخرج إلى الصلاة و كان يأمر عمر يصلي بالناس . يوفي ليلة الأثنين و قيل الثلاثاء و هو أبن 63 عاماً .
قال زياد بن حنظله كان سبب موته الكمد على رسول الله (ص) و مثله قال عبد الله بن عمر لما حضره الموت أستخلف عمر بن الخطاب .
ـــ بعد وفاته رضي الله عنه جاء ورثته بأمواله إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب , ما هي هذه الأموال التي خلفها أبو بكر لهم , إنها شاة عجفاء هزيلة و رحى بالية و جلد كبش كان ينام عليه و اداوة للوضوء وضعت أمام سيدنا عمر فبكى سيدنا عمر و قال : رحمك الله يا أبا بكر لقد أتعبت من جاء بعدك .

و الحمد لله رب العـالميــن و صــلى الله على ســــــيدنا محمـــد و على آله و صـــحبه و ســـلم أجمعـــين

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نائب السادة الرفاعية
المشرف العام علي المنتديات
المشرف العام علي المنتديات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 459
العمر : 30
الموقع : http://aeshek.ahlamontada.net
قيم العضو : 0
نقاط : 4044
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ســـيدنـا أبــو بكـــر الصــديق رضــي الله عـنـــه   الجمعة 30 أبريل - 23:38

رضي الله عنه ويكفيه فخرا قول النبي عنه ( لو وضع ايمان الامة في كفه وايمان ابي بكر في كفه لرجح ايمان ابي بكر) فايمانه لا يعادله ايمان الامه كيف لا وهو الذي ضحي بالمال والنفس وجاهد في سبيل الله حق جهاده وأنه الصديق الذي تشرف بالصحبة في الهجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aeshek.ahlamontada.net
 
ســـيدنـا أبــو بكـــر الصــديق رضــي الله عـنـــه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الطريقة الرفاعية :: قسم السيرة :: السير والتراجم-
انتقل الى: